mardi 6 avril 2010

ذكرى عاشرة لا تختلف عن سابقاتها


اليوم 6 افريل 2010، يصادف مرور 10 سنوات عن وفاة شخصية دخلت تاريخ تونس و العالم من الباب الكبير. شخصية، و إن لم تكن معصومة من بعض الأخطاء، كغيرها من البشر، إلا أنها و منذ بداياتها كان لها ثقل على مسار البلاد التي اعشقها، بداية في مسيرة الحركة الوطنية ثم في بناء أسس الدولة المستقلة.

لن أقف على مزايا أو انجازات هذا الرجل، فمن من جيلي ليس بحاجة لمن يذكره بها، أو على نقائص سياسته، و إنما سأقتصر على ما تعرفه مدينة المنستير، مسقط رأسه، في مثل هذا اليوم.

مدينة تبدو في أجمل صورها، أعلام و صور و معلقات ضخمة. طرق و أرصفة و إنارة عمومية لقيت عناية في الأسبوع الأخير بعدما كانت مهملة بقية أشهر السنة. امن و مراقبة مكثفة على مداخل المدينة و مخارجها. أطفال في المدارس يعدون أناشيد في شكل كورال استعدادا لمثل هذا اليوم. عدد مهول من الحافلات مختلفة الألوان قادمة من كل الجهات. صفراء و خضراء و بيضاء كلها تحمل إمضاء مصدرها. منها من أقصى الشمال ببنزرت مرورا بالقيروان و وصولا إلى مدنين. حشد كبير من الشباب نزل منها حاملا أعلاما أو مكتفيا بقبعات حمراء أو قمصان بنفسجية.

كنت انتظر أشياء مميزة، ربما تظاهرات إعلامية، معارض صور أو حتى محاضرات تلقى على التلاميذ الذين لم يعايشوا الرجل و الفترة. لكن لا شيء من كل هذا. فقط زينة و بهرج اقتصر على الطريق الرابط بين المطار و المقبرة.بقية المدينة لم يتغير فيها شيء و كان إحياء الذكرى يقتصر على طريق واحد. حواجز حديدية تجعل الأهالي مجبرين على اتخاذ طرق أخرى لقضاء شؤونهم. وجود امني مكثف و أطفال ينتظرون من السابعة صباحا بعد خضوعهم للتفتيش و كأنهم في حرب غير معلنة.

انتظروا ساعات يحملهم الأمل لرؤية من كانوا يستعدون لقدومه، بعضهم يدرك المناسبة بينما الكثيرون لا يفقهون من الأمر شيئا. لكنهم غنوا و سكتوا و أعادوهم من حيث جاؤوا و هم لم يروا شيئا ،إلا بعض المحظوظين الذين لمحوا خيالا ما في إحدى السيارات السوداء العديدة التي لمحوها من بعيد.

هكذا نبقى دائما، عالما ثالثا، ننفق الملايين في ما لا يعني، في مظاهر لا تغني و لا تسمن من جوع. فلا هكذا يتم الاحتفاء و الاحتفال، و لا هكذا نعلم أطفالنا احترام من قدم لنا من حياته من اجل أن نعيش «سعداء".

خيبة أمل أخرى تضاف إلى سابقاتها، في آونة تزال فيها الزينة و الإعلام، انتهى وقت الاحتفاء. في انتظار نشرة الأنباء الوطنية و صفحات الصحف التي ستؤكد: " و أبى أهالي المنستير إلا أن يخرجوا....." و البقية تأتي.

3 commentaires:

  1. si, il y a quelques différences significatives :
    *pas de bain de foule dans les artères de la ville de monastir....l'accueil "populaire" s'est limité sur l'esplanade de la mausolée
    *pas de présidence d'une session extraordinaire du conseil régional

    RépondreSupprimer
  2. "Yahya Bourguiba, yahya Bourguiba" ! On nous sortait de l'école pour applaudir son passage ; aujourd'hui encore je n'oublie pas son regard qui me fixait parce que je n'applaudissais pas. Je l'aimais bien mais je ne voulais pas interrompre mes études, rater un cour pour aller applaudir même un Président de la République. Je trouvais cela idiot et n'avait aucun sens à mes yeux ! Un jour de fête nationale peut être oui je le ferais de mon propre chef mais me forcer à applaudir non je n'aimais pas cela et je n'aime pas toujours faire les choses à contre coeur aujourd'hui encore !
    Bakhta

    RépondreSupprimer
  3. @ anonyme
    La première différence n'est pas si significative, il n'y a pas eu de bain de foule mais un bain de bus de toutes les couleurs, il n'y a qu'à voir la circulation vers midi.
    Pas de session extraordinaire, errajel mazroub ;)

    @ Bakhta
    il y a eu toujours de mercenaires qui ne font que crier et applaudir :)Moi aussi je me rappelais de nos sorties en ligne deux à deux et on sortait à pieds, je me rappelle aussi de sa main qu'il a posé sur ma joue et mes cheveux que j'ai refusé de toucher et de laver pendant plus que deux semaines pour garder la trace de ce passage, je n'avais que 7 ans.
    Les choses ont depuis beaucoup changé, le contact humain n'est plus présent...

    Ce qui m'a touché surtout c'est que quelques jours avant, à la fête d'indépendance, il n'y avait rien de particulier, sauf un jour de congé( pas pour moi qui est déjà en vacances scolaires), et après rien ne fais allusion à la cause de la visite ou des festivités.

    RépondreSupprimer